مصر 60 : زيارة أوربان المفاجئة لبكين تثير تساؤلات

كتبت / عبير سعيد 

 

زيارة أوربان المفاجئة لبكين تثير تساؤلات

في حين يصف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان زيارته غير المعلنة مسبقًا إلى الصين بأنها مهمة سلام، يتوقع المحللون أن يثير الإجتماع في بكين غضب زملائه من زعماء الإتحاد الأوروبي.

وفي منشور نشره يوم الثلاثاء على حساب أوربان على موقع التواصل الإجتماعي “إكس”، نشر أوربان مقطع فيديو له في بكين، إلى جانب الموسيقى، وهو يلتقي مسؤولين صينيين بما في ذلك الرئيس شي جين بينج. ووصف الرحلة بأنها “مهمة السلام 3.0”.

إلتقى أوربان مع شي يوم الإثنين لمناقشة الحرب في أوكرانيا والعلاقات الثنائية، بعد أيام فقط من تولي بلاده فترة مدتها ستة أشهر في الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

كان زعماء الإتحاد الأوروبي يشعرون بالتوتر بالفعل إزاء خطط أوربان، نظراً لأنه كان أكثر وداً من جيرانه تجاه الزعماء الاستبداديين في موسكو وبكين.

ولم تكشف الحكومة المجرية ولا الصينية عن زيارة أوربان مسبقاً.

في يوم الأحد، أفادت الأنباء المحلية المجرية أن طائرة من طراز داسو فالكون 7 إكس، التي يستخدمها أوربان غالبًا لأغراض عسكرية وسياسية، تم تعقبها وهي تحلق من بودابست إلى بكين. ولكن لم يتم الإعلان عن الرحلة إلا في اليوم التالي، عندما إلتقى أوربان بشي.

وقالت مصادر دبلوماسية لم تكشف هويتها لصحيفة “ذا بيبر” التي يقع مقرها في شنغهاي إن زيارة أوربان لم تكن بناء على دعوة من الصين بل كانت زيارة “مفاجئة”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، زار أوربان كييف وموسكو في ما أسماه “مهمة السلام”.

وقال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، إن أوربان كان يمثل المجر فقط، وليس الاتحاد الأوروبي، عندما زار موسكو.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث بإسم المفوضية الأوروبية إريك مامر قوله “إن الأمر يتعلق بالتهدئة وليس بالسلام”.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أكثر إيجابية بشأن الزيارة، حيث قالت: “إن المجر مستعدة لاستغلال الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي كفرصة لتعزيز التنمية السليمة للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين”.

وفي بيان عن إجتماع شي وأوربان، قالت وزارة الخارجية الصينية إن “الجانبين ركزا على التواصل المعمق بشأن الأزمة الأوكرانية”.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية لي جيان في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء “إن الصين تدعو جميع الأطراف المعنية إلى الإلتزام بثلاثة مبادئ لتهدئة الوضع، وهي عدم توسيع ساحة المعركة، وعدم تصعيد القتال وعدم تأجيج النيران من قبل أي طرف، وخلق الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا”.

وقال أوربان إن محطته المقبلة ستكون واشنطن.

في حين كان الرئيس جو بايدن مؤيدًا قويًا لمحاولة أوكرانيا إستعادة جميع أراضيها المفقودة، فمن المتوقع أنه إذا تم إنتخاب الرئيس السابق دونالد ترامب رئيسًا جديدًا في نوفمبر، فقد يتم تقليص المساعدات الخارجية الأمريكية، بما في ذلك لأوكرانيا.

وأشاد نجل ترامب الأكبر، دونالد ترامب جونيور، بأوربان ووصفه بأنه “صانع سلام” على قناة إكس، قائلاً: “رئيس الوزراء أوربان، مثل والدي، يريد رؤية السلام يعود إلى العالم”.

وقال عالم الصينيات الإيطالي فرانشيسكو سيسكي إنه ينبغي فهم زيارة أوربان من منظور تاريخ المجر.

“المجر هي شعب صغير ولكنه فخور، وقد ظل محصوراً لقرون بين الألمان والسلاف، ولهذا السبب فقد سعى دوماً إلى اكتساب مكانته الفريدة. كانت المجر على الجانب الآخر من الإمبراطورية النمساوية المجرية، ولكنها كانت متمردة على فيينا. وكانت جزءاً من الكتلة السوفييتية ولكنها كانت أول من انقلب على الاتحاد السوفييتي. والآن أصبحت المجر جزءاً من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، ولكن رئيسها يمد يده إلى روسيا والصين”.

وأضاف أن “المجر تحاول أن تجد لنفسها موقعا فريدا، لكنها لن تنفصل عن حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي، كما لم تنفصل عن النمسا”.

قالت أليشا باتشولسكا، زميلة السياسة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إن أوربان يحاول بوضوح استغلال رئاسة المجر للاتحاد الأوروبي لتنصيب نفسه كصانع سلام محتمل في أوكرانيا.

وأضافت في تصريح أن “نهجه يتناقض بوضوح مع موقف أغلب دول الاتحاد الأوروبي فيما يتصل بالحرب في أوكرانيا”.

“إن أوربان يستغل منصبه لتعزيز صورته كزعيم قادر على المستوى المحلي، بينما يعمل على تعزيز مصالحه الخاصة على المستوى الدولي (مثل تعزيز العلاقات الثنائية مع الصين وروسيا) على حساب وحدة الاتحاد الأوروبي”.

قالت أليسيا جارسيا هيريرو، كبيرة الاقتصاديين لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في بنك ناتيكسيس، إن الصين يجب أن تدرس كيف يمكن أن يؤثر الاعتماد المفرط على المجر المتمردة على علاقاتها الشاملة مع أوروبا.

وقالت في مقابلة إن زيارة أوربان إلى موسكو “مفيدة بالتأكيد لروسيا لأن روسيا ليس لديها ما تخسره”.

“ولكن زيارة أوربان للصين قد لا تكون مفيدة للصين لأن الصين بحاجة إلى التفاوض مع المفوضية الأوروبية الجديدة بقيادة [أورسولا] فون دير لاين، مثل فرض الضرائب على المركبات الكهربائية.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.